المُعاملات
تستطيع الوصول إلى نظام المُعاملات من الشريط العام لنظام راسل، ثم النقر فوق تبويب " المُعاملات" من الشريط العلوي، لإظهار النافذة كالتالي:
الشريط العلوي:
بعد ظهور وحدة المعاملات ثم الضغط على التبويب "المعاملات"، يظهر الشريط العلوي الذي يحتوي على بعض أو كل من الأزرار التالية على حسب الصلاحيات المُتوفرة لدى المستخدم الحالي:
جديد
يستخدم هذا الزر لإنشاء مُعاملة جديدة .
الخصائص
بإمكانك اختيار خيار واحد أو أكثر من درجات سرية / أعجلية / أهمية المُعاملات من هذه القائمة لتصفية المُعاملات
وقت استلام المعاملة
يمكن للمستخدم تصفية المُعاملات داخل صناديق المُعاملات الخاصة بالمستخدم بالاعتماد على وقت استلام المُعاملات، باتباع الخطوات التالية:
a) يقوم المستخدم باختيار صندوق المعاملات المراد تصفية المعاملات بداخله (مثال: الصندوق الشخصي).
b) يقوم المستخدم بالنقر على قائمة التصفية "وقت الاستلام".
c) يقوم النظام بعرض القائمة الفرعية الخاصة ب "وقت الاستلام" (آخر إحالة للمعاملة):
![]()
d) يقوم المستخدم باختيار أحد الخيارات من القائمة
e) يقوم النظام بعرض المُعاملات داخل الصندوق بحسب الخيار الذي تم اختياره
البحث عن المعاملة داخل صناديق المستخدم
يستطيع المستخدم البحث عن المُعاملات داخل صناديقه في وحدة المُعاملات من خلال اتباع الخطوات التالية:
a) يقوم المستخدم بالضغط على أي صندوق من صناديق المعاملات
b) يقوم المستخدم بإدخال الرقم / النص داخل حقل البحث:
![]()
c) يقوم النظام بالبحث بطريقة البحث المتقدم ذاتها
حفظ خيارات التصفية التي تم اختيارها من قبل المستخدم
في حال قام المستخدم بتحديد خيارات داخل قوائم التصفية، يجب أن يقوم النظام بحفظ الخيارات التي قام بتحديدها داخل قوائم التصفية في صناديق المعاملات الخاصة بالمستخدم وعرضها للمستخدم عند دخوله للنظام مرة أخرى، بحيث يقوم النظام بحفظ الخيارات التي تم تحديدها من قبل المستخدم داخل الصندوق.
صناديق المعاملات:
يحتوي الشريط الأيمن على صناديق المعاملات على حسب الصلاحيات المتوفرة لدى المستخدم الحالي:

يحتوي هذا الصندوق على جميع المُعاملات التي تمت إحالتها للمستخدم الحالي كأصل بشكل شخصي أو كمدير إدارة

يحتوي هذا الصندوق على جميع المُعاملات التي تمت إحالتها للمستخدم الحالي كأصل باستخدام اسم الشخص .

يظهر هذا الرابط لمدراء الإدارات / الأقسام فقط، ويحتوي على جميع المُعاملات التي تمت إحالتها إلى الإدارة أو القسم الذي يديره المستخدم الحالي.

تحتوي هذه التصفية على جميع المُعاملات التي قام المستخدم الحالي بإضافة تذكير شخصي عليها (تذكير على مستوى المُعاملة / على مستوى الإجراء) ليتم تذكيره بالمواعيد النهائية (بحيث تظهر المواعيد النهائية التي موعدها اليوم أو أي يوم مضى)، بحيث تبقى هذه التذكيرات موجودة في صندوق (المذكرات) إلى أن يتم إنهاؤها، يستطيع المستخدم أن يقوم بأحد الإجراءات التالية:

يظهر هذا الصندوق - للأشخاص المخولين - رسائل البريد الإلكتروني التي تم إرسالها إلى صندوق البريد الإلكتروني المعرف في النظام، ليتم تحويلها إلى مُعاملات واردة أو إلغائها بناءً على الصلاحية المعطاة.

يحتوي هذا الصندوق على جميع المُعاملات التي تمت إحالتها إلى المستخدم الحالي كصورة.
عند تفعيل إعداد "إظهار نسخة من الصورة المرسلة للإدارة في صندوق للاطلاع الخاص بموظفي الإدارة في حال امتلاكهم للصلاحية اللازمة" في إدارة النظام - الإعدادات العامة - إعدادات المعاملات، يقوم النظام بإظهار نسخة (صورة) من الصورة المرسلة للإدارة / للقطاع لصندوق الاطلاع الخاص بموظفي الإدارة الذين يملكون صلاحية “الاطلاع على صندوق الإدارة"، وستبقى الصورة المرسلة للمدير داخل صندوق الاطلاع الخاص به

يحتوي هذا الصندوق على جميع المُعاملات التي قام المستخدم الحالي بإنشائها ولم يقم بإحالتها بعد.
في شاشة "تفاصيل المعاملة" (للمعاملات التي حالتها "مسودة"): يقوم النظام بإرجاع المستخدم لصندوق "غير مرسل بعد" بمجرد الضغط على خيار "رجوع".
علما بأنه سيظهر صندوق "غير مرسل بعد" في حال امتلاك المستخدم لصلاحية إنشاء المعاملة (على مستوى أي فئة معاملة وأي درجة سرية).

يحتوي هذا الصندوق على جميع المُعاملات التي تمت إحالتها بواسطة المستخدم الحالي .
عندما يقوم المستخدم (المرسل للمعاملة) من إظهار المعاملة من صندوق المرسلات، سوف يتمكن من تعديل التوجيهات العامة قبل أن يقوم المستلم للمعاملة بالاطلاع عليها.
أيقونة الدبوس على يسار كل معاملة في صناديق المعاملات
في وحدة المعاملات داخل جميع الصناديق، تظهر أيقونة الدبوس
على بطاقة المعاملة وبغض النظر عن نوع وحالة المعاملة.
- في حال قام المستخدم بالضغط على الدبوس
(وهو غير مفعل) يقوم النظام بالتالي:
- تغيير ترتيب المعاملة ووضعها أول معاملة داخل الصندوق.
- تغيير شكل الدبوس ليصبح
- تغيير لون خلفية بطاقة المعاملة ليصبح باللون الأزرق الفاتح، وذلك لتمييز البطاقة.
- في حال قام المستخدم بالضغط على الدبوس
(وهو مفعل) يقوم النظام بالتالي:
- إرجاع المعاملة لترتيبها الطبيعي داخل الصندوق.
- تغيير شكل الدبوس ليصبح
- إرجاع لون خلفية بطاقة المعاملة لما كانت عليه قبل تفعيل الدبوس.
قوائم التصفية:

تحتوي هذه التصفية على جميع المُعاملات

تحتوي هذه التصفية على جميع المُعاملات المتأخرة عن موعدها النهائي أو المُعاملات التي تحتوي على إجراءات متأخرة. وذلك للمعاملات المتواجدة في صندوق "لي شخصيا" وصندوق "لي بصفتي مديرا" وصناديق معاملات الموظفين وصندوق "المعاملات المسؤول عنها".

تحتوي هذه التصفية على جميع طلبات التوقيع التي وصلت إلى المستخدم الحالي من أجل إضافة توقيعه عليها (وذلك لطلبات التوقيع الموجودة داخل المعاملات المتواجدة في صندوق "لي شخصيا" وصندوق "لي بصفتي مديرا").

تحتوي هذه التصفية على جميع المهام التي تم إسنادها إلى المستخدم الحالي (وذلك للمهام الموجودة داخل المعاملات المتواجدة في صندوق "لي شخصيا" وصندوق "لي بصفتي مديرا").

تحتوي هذه التصفية على جميع المُعاملات التي قام المستخدم الحالي بمُتابعتها .